أحلى كيمياء

يناقش كل ما يخص الكيمياء بما فيها كيمياء الحياة


    الثلج.(منقول)

    شاطر
    avatar
    غرام

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 28
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009
    العمر : 24

    بطاقة الشخصية
    حقل:

    الثلج.(منقول)

    مُساهمة من طرف غرام في السبت أكتوبر 03, 2009 8:29 am

    الثلج نوع من الهطولات على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث في الفصل البارد لكنها لا تحدث في كل دول العالم. و تزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من القطبين الجنوبي و الشمالي. تتم هذه الظاهرة التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر و يجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي عبارة عن جسيمات صلبة صغيرة جدا عالقة في الجو العلوي مثل ذرات الغبار أو الرماد وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار الماء ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مكونا الثلج و يتم ذلك بتكاثف جزيئات الماء على النواة و في أثناء إلتصاقها مع بعضها تتم في العادة بناء بللورة الثلج و تكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب و عندما تسقط هذه البلورة ترتفع درجة الحرارة يتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء و هكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع و في درجات الحرارة الأكثر ارتفاعا تذوب حواف البلورة قليلا و ذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى و بهذا تتكون الصفيحة الثلجية.

    الثلج والأدب الانساني
    لطالما اتصفت صورة الثلج في ذهن الإنسان بالنقاء و العفة و الطهارة و ربما جاء هذا من لون الثلج الأبيض الناصع, فمثلا قصة بياض الثلج و الأقزام السبعة كان اسم بطلة القصة و هي الفتاة الطيبة بياض الثلج snow white . و في أحيان أخرى يكون الثلج رمزا للموت البطئ و القاسي و الذي جاء بطبيعة الحال بسبب ترافق الثلج مع تيارات باردة و متجمدة و مع غياب للشمس و هبوط حاد للحرارة.


    صناعة الثلج
    يوجد طرق كميائية لصناعة الثلج تعتمد على استخدام بعض الأملاح مثل الأزوتات وكلوريدات النشادر وكربونات الصودا التي تعمل على امتصاص الحرارة من الماء وتبريده حتى يتحول إلى ثلج
    avatar
    دعاء
    Admin

    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 72
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009
    العمر : 35
    الموقع : سورية / اللاذقية

    بطاقة الشخصية
    حقل:

    رد: الثلج.(منقول)

    مُساهمة من طرف دعاء في الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 10:39 pm

    شكراً لك على هذه المعلومات الجميلة والمفيدة........... ddd

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 16, 2018 3:54 pm